الرحلة البيئية حول مجلس التعاون.

الفترة 3-27 اكتوبر 2000م

المنضمون جوالة نادي المالكية

إشراف المؤسسة العامة للشباب والرياضة

ودعم كل من بنك البحرين الوطني وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة

وبالتنسيق مع إدارة شؤون البيئة بدولة البحرين

 

 

 

أهداف الرحلة لخلوية من اجل البيئة لدول مجلس التعاون:

من أهداف الرحلة الخلوية لجوالة نادي المالكية

1.                  توصيل رسالة باسم الشباب ودورهم في حماية ونشر الوعي البيئي.

2.                  تكوين أرضية صلبة للتبادل الثقافي والبيئي بين الشباب في دول مجلس التعاون.

3.                  إنشاء شبكة شبابية تعني بالبيئة عبر الأنترنت.

4.                  عمل بعض المشاريع والأنشطة البيئية المشتركة في كل دولة مثل التشجير وعمل خدمة عامة لموقع بيئي وقياس نسبة التلوث في المياه ونسبة الملوحة في التربة في المختبر المتنقل لدينا والتعرف على الأنشطة البيئية في كل دولة.

5.                   طرح مشروع تكوين اتحاد شبابي خليجي وعربي للبيئة بأشراف الجهات المعنية بالبيئة في جميع الدول العربية وهي رسالة سامية لدعم وتحفيز الشباب لخدمة أوطانهم وبيئتهم لتحمل المسئولية باعتبارهم العنصر الأساسي لرقي ورفعة الأوطان، وتعزيز دور الشباب في تحقيق التنمية المستديمة وتشجيعهم للمساهمة في وضع طريقة تفكير جديده تجاه بيئتنا واقتصادنا.

 

أخبار الرحلة البيئية

وصلتنا التقارير التالية من أعضاء الرحلة كما يمكن الإطلاع على آخر أخبار وتطورات الرحلة عن طريق تصفح شبكة الأنترنت على العنوان التالي:

http://www.malekeyarover.org

 

دولة البحرين

قبل البدء في الرحلة أقام نادي المالكية مؤتمر صحفي في مساء الأربعاء 27/9/2000م في مقر النادي بقرية المالكية، وتحت شعار (2000 الألفية حان وقت العمل).

حضر المؤتمر كل من السيد الدكتور محمود عبد الرحيم المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والدكتور محمد علي حسن مدير التخطيط بإدارة شؤون البيئة ، والسيد إبراهيم العوضي مساعد المدير العام لبنك البحرين الوطني، والسيد محمد على فرحان رئيس مجلس إدارة نادي المالكية، والسيد محمد حميد السلمان مندوب المؤسسة العامة للشباب والرياضة. تم خلال المؤتمر تناول أهداف الرحلة

والجدول الزمني المقرر لها،كما أشاد قائد العشيرة السيد سعيد منصور بالدعم الذي قدمته الجهات المشاركة للرحلة. وتحدث كل من الدكتور محمود عبد الرحيم والدكتور محمد علي والسيد العوضي عن أهمية هذا العمل مشيدين بهذه الخطوة الجريئة من أجل تفعيل دور الشباب في المحافظة على البيئة.

·                   الانطلاقة

برعاية سعادة الشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة أقيم حفل الانطلاق للرحلة البيئية من مقر المؤسسة العامة للشباب والرياضة حيث اطلع سعادته على خط سير الرحلة والترتيبات النهائية للرحلة، حضر حفل الانطلاق كل من الدكتور محمد عبد الرحيم المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة والمدير العام ببنك البحرين الوطني( الجهة الداعمة) والسيدة سهاد الشهابي من إدارة شؤون البيئة والآنسة خولة المهندي من جمعية أصدقاء البيئة الإلكترونيين والسيد محمد علي فرحان رئيس نادي المالكية وبحضور المسؤولين في المؤسسة العامة للشباب والرياضة.

 

دولة الكويت

·                   الثلاثاء 3/10/2000م

استقبل السيد خالد الحمد المدير العام للهيئة العامة للشباب والرياضة، والسيد بدر الخليفة مدير إدارة العلاقات العامة، والسيد جاسم يعقوب مدير إدارة الهيئات الشبابية وفد عشيرة نادي المالكية بجوالة البحرين، وخلال المقابلة تحدث الجوالة عن أهداف الرحلة المتمثلة في انشاء شبكة شبابية تعنى بالبيئة والتواصل الثقافي البيئي عبر الانترنيت على المواقع الآتية:

www.eef.org.bh           www.malekeyarover.org

وتهدف أيضا إلى تعزيز دور الشباب في المحافظة على البيئة والقيام ببعض الأنشطة البيئية في بعض المرافق، وبعد عرض هذه الأهداف تم اعتماد البرنامج المقترح في دولة الكويت الشقيقة.

عقد لقاء مع عشيرة الغدير مساء الثلاثاء الموافق 3/10/2000م بحضور سعادة الوكيل المساعد لشؤون الشباب بالهيئة العامة للشباب والرياضة السيد: ناصر العيار تم خلاله تناول أهداف الرحلة وقد عبر سعادته عن إعجابه بهذه البادرة وشدد على أهمية الاعتناء بالكادر الشبابي لمتابعة مختلف القضايا وعلى رأسها القضايا البيئية، وقد قام الجوالة بتزويد شباب عشيرة الغدير ببعض النشرات والكتيبات

التي تعنى بالبيئة، كذلك تم تزويدهم بالعنوان الإلكتروني لمجموعة أصدقاء البيئة.

·                   الأربعاء4/10/2000م

الساعة التاسعة : الاجتماع مع السيد الوكيل: ناصر العيار في الهيئة العامة للشباب والرياضة، تم خلاله مناقشة الأوضاع البيئية ووضع خطط مستقبلية لتطوير العمل الشبابي وتركيز الاهتمام نحو البيئة.و تناول الجوالة الأنشطة البيئة التي أنجزتها العشيرة طوال الفترة السابقة وعرضت بعض تجاربها في مجال المحافظة على البيئة، وكذلك الخطط المستقبلية.

الساعة العاشرة من صباح الأربعاء قام الجوالة بزيارة الهيئة العامة للبيئة، حيث تم الاطلاع على أنشطة وتجارب الهيئة وتم التعرف أيضا على الموقع الإلكتروني البيئي الجديد الذي يحمل العنوان الاتي:

www.epa.org.kw

وهو من نتاج مكتبة الهيئة العامة للبيئة وسوف يتعزز التعاون بين أصدقاء البيئة الالكترونيون في البحرين مع الهيئات الشبابية في المنطقة لتنسيق العمل وتبادل التجارب والخبرات والأفكار في مجال التوعية البيئة عن طريق التواصل عبر الانترنيت وهو الهدف الأساسي الذي نسعى لتحقيقه . كما زود الوفد بمجموعة من الكتيبات التي تعكس اهتمام دولة الكويت بالبيئة والمحافظة عليها.

                      ·         زيارة مدرسة المأمون الابتدائية للبنين تم عمل نشاط تعليمي ترفيهي مع فرقة الكشافة (الأشبال) بالمدرسة يغرس في نفوس الأطفال حب البيئة والتطرق إلى بعض الملوثات وطرق علاجها كما وزعت خلاله النشرات والكتيبات والأكياس البلاستكية على المشاركين.

                      ·         زيارة المركز العلمي: قام الوفد بزيارة أحد أبرز المراكز التي تعنى بتنمية التفكير العلمي والبيئي وقد تحققت الاستفادة الكبيرة من المركز في ما يخص المحافظة على البيئة البحرية والبرية، وتعزيز التنوع البيولوجي في البيئة.وتم تسجيل انطباع ممتاز عن الاهتمام البيئي في دولة الكويت.

·                   الخميس 5/10/2000

                      ·         ورشة عمل بيئية على ساحل الكويت أخذت عينات من مياه ساحل الكويت في مناطق مختلفة، وذلك لقياس نسبة الملوحة، الحموضة والقلوية، الأمونيوم، والنيتريت والنيترات ونسبة الأكسجين، شارك في النشاط ممثلين عن الهيئة العامة للبيئة لبيت القرين زار وفد الجوالة بيت القرين وتم التعرف على الأحداث التي حصلت أثناء الغزو العراقي على دولة الكويت

                      ·         لقاء مع شباب مركز الفيحاء عقد لقاء مع شباب مركز الفيحاء بحضور رئيس المركز بالنيابة وعدد من قادة وجوالة الكويت

 

المملكة العربية السعودية

قام أفراد الجوالة بعمل مسح بيئي لشاطئ الخفجي شمل استكشاف الشعاب المرجانية الموجودة وذلك عبر الغوص في المياه وأخذت عينات من الساحل لحساب نسبة بعض العناصر والملوحة.