بسم الله الرحمن الرحيم

المحميات الصناعية

المقدمة:

 

إن اهتمامنا بضرورة انشاء المحميات الصناعية للأسماك نهدف منه إلى زيادة التنوع البيولوجي للكائنات الحية المستمدة من كافة المصادر بما فيها النظم الإيكولوجية الأرضية والبحرية والأحياء المائية.وللحفاظ على التنوع البيولوجي يجب المحافظة على العناصر الحيوانية والنباتية والبيولوجية التي لها قيمة فعلية أو محتملة للبشرية.

لقد ثبت ان تنوع الكائنات الحية له قيمة جوهرية للنظم البيئية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والثقافية.

لذلك وجب الحفاظ على التنوع البيولوجي عن طريق اتباع الطرق العلمية والتي من أهمها المحميات الصناعية والتي تعتمد على مقاييس علمية وهي عبارة عن الخرسانات الاسمنتية والتي سنتناولها بالتفصيل في هذا البحث المتواضع.

 

التجارب السابقة والنتائج المتوقعة:

 

من التجارب التي تم الاطلاع عليها محليا ما قام به د.حميد العلوي من دراسة متأنيةفي إنشاء ووضع حواجز خرسانية في المياه الأقليمية ومدى النجاح الذي حققه المشروع من تحسين أوضاع البيئة البحرية، كما قامت مجموعة الإمارات للبيئة البحرية في دعم وتطوير مشروع الحواجز الإصطناعية ، وأخيراً ما قامت به لجنة حماية البيئة في دولة قطر من عمل محميات صناعية على شكل قباب، وجميع تلك التجارب كانت ناجحة، وجاءت بنتائج إيجابية.

 

النتائج المتوقعة:

 

1-          سرعة تكون الأعشاب البحرية والطحالب والحيوانات المرجانية.

2-   المحميات الصناعية تساعد على إيجاد تناغم بيئوي متنوع، مما يؤدي إلى تزايد عدد الاسماك والحيوانات البحرية التي تساهم في الدخل الوطني.

3-   الجانب السياحي الذي يلعب في الوقت الراهن دور بارز في الدخل الوطني، حيث بعد نمو الكائنات البحرية يمكن استخدامها كعامل جذب للسياح.


المــــشــــــــروع:

 

أولا:شكل المحميات وقياسها:

 

عبارة عن قبة مجوفة بها فتحات جانبية من 4 –5 فتحات وهي غير مسطحة أي لاتوجد بها قاعدة خرسانية.(شكل1).

شكل -1

نماذج قياسات المحميات:

 

1-    النموذج الأول: الارتفاع 3 قدم، عرض القاعدة 2.5 قدم وهو مخصص للمياه الشاطئية الضحلة، حيث تعيش صغار الأسماك، وتنمو عليها النباتات.

2-    النموذج الثاني:الارتفاع متر واحد، وعرض القاعدة متر واحد، وهو مخصص للمياه الشاطئية المتوسطة العمق، وتعيش عليها الأسماك المتوسطة الحجم.

3-    النموذج الثالث: الارتفاع 2 متر، وعرض القاعدة 1.5 متر وهو مخصص للمياه العميقة حيث تعيش الأسماك الأكبر حجما.

 

قياس الفتحات:

لقد تم تصميم الفتحات الجانبية والرأسية على الشكل الذي يتناسب وطبيعة نمو الحيوانات المرجانية والنباتات البحرية وحياة الأسماك، حيث نعلم أن الحيوانات المرجانية تبني لها هياكل صلبة من المواد الجيرية لتستقر بداخلها، وتلتحم هذه الهياكل الصغيرة ويتكون من تلاحمها كتل صخرية ومستعمرات تنتشر سريعا خصوصا إذا ما توفرت لها المسطحات والتي تناسب مع خصائصها التكوينية.

 

وتكون قياساتها على النحو التالى:

1-   النمودج الاول طول الفتحات الجانبية 12سم – وعرضها 9 سم، والفتحة الرئيسية 9سم، بحيث تعطي للحيوانات المرجانية والنباتات البحرية حرية النمو وكذلك الأسماك حرية التنقل،داخل المحمية وخصوصا الصغيرة منها فهي تحميها من هجوم الأسماك الأكبر حجما منها.

2-   النموذج الثاني: طول الفتحات الجانبية 13سم، وعرضها 10سم والفتحة الرأسية 11سم، لتتناسب مع حجم النمو في المرجان وكذلك النبات والأسماك.

3-   النموذج الثالث: طول الفتحات الجانبية14سم وعرضها 11سم، أما الفتحة الرئيسية 12سم، وذلك لتتمكن الأسماك الكبيرة من العيش في تلك المحميات وتتخذها ملجأ لها.

 


سُمْك المحميات الصناعية، والتكوينات الداخلية:

تصنع المحميات من الخرسانة المقاومة للملوحة وبمعايير هندسية ثابتة بحيث توضع كمية الحديد على شكل قبة، وذلك لتدعيم الخرسانة ومن الممكن وضع الشبك الحديدي لزيادة التماسك، بعد ذلك يتم عمل قوالب التي سوف تصب بالخرسانة طبق المواصفات المحددة والمناسبة لمياه البحر مع مراعاة الثقل والوزن الكافي لثبات المحمية في قاع البحر.

 

سُمْك المحميات على النحو التالي:

1-          النموذج الأول: 6 سم.

2-          النموذج الثاني: 7 سم.

3-          النموذج الثالث: 8 سم.

انظر الشكل(2)

شكل -2

قياسات العمق والبعد للمحميات الصناعية:

 

عند بناء المحميات من الضروري دراسة جغرافية مياه البحار والتأثيرات الداخلية الخارجية فيها، مثل التيارات والأمواج والمد والجزر، وغيرها من الظواهر الطبيعية المؤثرة في حركة المياه وطبيعتها.

وتوضع المحميات تبعا للخطوات الآتية:

1-   توضع المحميات بشكل تنازلي بحيث تنزل المحمية الصغيرة الحجم أولا في مياه يبلغ عمقها من 2-3 متر، مع ترك مسافة 3 متر بين المحمية والأخرى، كما توضع بشكل عشوائي يسمح بمرور المياه من خلالها، وذلك لتسهيل عملية نقل الحيوانات المرجانية والنباتية والغذاء الذي تحمله المياه من منطقة غنية بالغذاء إلى مناطق فقيرة من خلال حركة المياه والتيارات الموجودة ويشمل ذلك جميع أحجام المحميات الصناعية.

2-   المحميات المتوسطة الحجم، توضع بعد مسافة 4-5 أمتار من المحميات صغيرة الحجم، وتوضع بشكل عشوائي وعلى عمق 4-5 أمتار.

3-   المحميات الصناعية كبيرة الحجم، وتوضع بعد مسافة 6-7 أمتار من المحميات المتوسطة، وذلك لتسهيل تنقل الأسماك الكبيرة والمتوسطة والصغيرة بين المحميات الثلاث، وقد تم اختيار الأعماق وذلك تبعا لوفرة الإضاءة وصفاء الماء، وذلك بسبب احتياج الكائنات المرجانية إلى إضاءة كافية.

 

 

انظر الشكل (3)

شكل –3

 

التكاليف المالية والمواصفات الهندسية:

يعتبر رأس المال هو العنصر الاساسي لنجاح أي مشروع وعليه يمكن أن يرى الضوء أو عدمه.

وقد تم توزيع التكاليف المالية على النحو التالي:

 

السعر ( بالدينار البحريني) للقالب الواحد

الحجم(بالملم من نصف قطر الدائرة)

الرقم

67.700

1000×1000

1

49.200

800×750

2-

33.000

600×500

3-

 

 

 

800.000

أجرة النقل والإنزال البحري

4-

 

المواصفات والمقاييس الهندسية :

 

1- اسمنت        370 kg /m3       سمنت مقاوم للملوحة

2- كنكريت      RAK   MAX. 20 mm

3- خلطة الماء/ كنكريت    0.42

4- سيكون السطح ناعم وضد التعفن والصدأ.


المصادر

 

 

 

1-             الأسماك والافقاريات البحرية –1994 – د. حميد العلوي.

2-    أساسيات علوم البحار ( الطبعة الثانية) 1994 – تأليف خاتون صنقور- د.هاشم السيد- زهرة الديلمي- نورة عبدالله.

3-    مجلة منبر البيئة، من اصدارات برنامج الأمم المتحدة للبيئة – المكتب الأقليمي لغرب آسيا- البحرين.